منتدى ملهمون


مرحبا بكم معنا
هذا المنتدى مساحتكم الخاصة من أخصائيين ومعلمين وتربويين وأولياء أمور
لطرح مواضيعكم واستفساراتكم في حقل التربية الخاصة
هنا حريتكم للتحاور وتبادل الخبرات والمعرفة
فيما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكنكم الاستفادة من الاختصاصيين المتطوعين للرد على استفساراتكم.

للتسجيل

أ.ريحانة حبيل

مدير مساعد و اخصائية تربوية

 raihana.hubail@gmail.com

محمد أحمد شاهين

اخصائي لغة اشارة

 mohamad.ahmed@ese.gov.ae

جهاد عبد الحسن

اختصاصية صعوبات تعلم

  mrsjehad@hotmail.com

مريم حبيب إدريس

اختصاصية إعاقة ذهنية و متلازمة داون

 mariamhabib53@gmail.com

مريم بوحسن

اختصاصية نطق ولغة

  speecheck.bh@gmail.com

روضة محمد الجفيري

مترجمة لغة إشارة وأخصائية نفسية واجتماعية للإعاقة السمعية

 rawda3666@gmail.com

بتول السيد علي جعفر

اختصاصية نطق ولغة

  sbatool339@gmail.com

رباب درويش

اختصاصية توحد 

  r.h.mohamed@moe.bh

مريم الصبيعي

اختصاصية تربية خاصة
mariam28alsaibai@gmail.com

د.جيهان إمام

دكتوراة صحة نفسية و تربية خاصة

  gehan_imam2000@yahoo.com

محمد صابر

أخصائي توحد و صعوبات تعلم

sb7mohamed@gmail.com

0

ADHD تحت المجهر

الصورة الرمزية
Raihana

 
هل صادفت طفلاً كثير الحركة بشكل مُلفت؟! وكأنّه نحلةٌ طنّانة تُحلّق بلا كلل؟! فيصعد فوق قطع الأثاث، أو يهّز رجليه وهو جالس دون توّقف. وربما، قد يُصاحب ذلك تسرُّعه واندفاعه، أو تشتت ذهنه وانتباهه لأقل مُثير. 
إن رأيتَ ذلك.. فتوّقف!
لا تحكم على الطفل فورًا بأنه مُشاغب، ويتعمّد إحداث فوضى؛ فقد يكون مُصابًا باضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه (ADHD). ولأنّ شهر أكتوبر هو شهر التوعية بهذا الاضطراب، ارتأينا تخصيص هذه المساحة للحديث ولو قليلاً عنه.
(ADHD) هو اختصار للمسمى Attention Deficit Hyperactivity Disorder. والاسم الأصلي لهذا الاضطراب قد كان "اضطراب الاندفاع الحركي"، ولم يُصّنف ضمن الاضطرابات النفسية حتى نهاية الستينات من القرن الماضي؛ حيث أدرجته رابطة علم النفس الأمريكية للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية. 
ADHD يكون على ثلاثة أشكال
١- نوع يغلب فيه فرط النشاط- الاندفاعية، فنرى الطفل يتحرك بشكل مُلفت، كأن يتسّلق في مواقف غير مناسبة، غالبًا ما يترك مقعده في الحالات التي يجب فيها أن يلازم مكانه، غالبًا ما تكون لديه صعوبات في الانخراط بهدوء في الأنشطة، غالبًا ما يتحدّث بشكل مفرط، غالبًا ما يجيب عن الأسئلة قبل اكتمالها، غالبًا ما يجد صعوبة في انتظار دوره، وغيرها.
٢- نوع يغلب فيه عدم الانتباه، وفي هذا النوع غالبًا ما يخفق الطفل في إعارة الانتباه للتفاصيل أو يرتكب أخطاء دون مبالاة، غالبًا ما يبدو غير مُصغٍ عند توجيه الكلام إليه، غالبًا ما يتشتت انتباهه لأقل مثير، غالبًا ما تكون لديه صعوبة في تنظيم المهام والأنشطة ولا يتمكن من إنهاء ما يوكل إليه، وغيرها من الأعراض.
٣- أما النوع الثالث فيجمع بين تشتت الانتباه وفرط النشاط.
والجدير بالذكر، أنّه لتشخيص الطفل بهذا الاضطراب يجب أن تظهر لديه ستة من الأعراض على الأقل في عمر أقل من ٧ سنوات، وتستمر لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وتظهر في بيئتين مختلفتين أو أكثر ( على سبيل المثال المنزل والمدرسة) . أسباب الاضطراب لا زالت مبهمة، فربما تعود الإصابة به لأسباب جينية، أو بيئية. ويمكن التقليل من أعراضه عن طريق برامج العلاج السلوكي، والعلاج الغذائي كتجنّب الأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية أو مواد حافظة كالأطعمة الجاهزة والمعلبة والحلويات. وكذلك يمكن اللجوء للعلاج الدوائي في الحالات الشديدة، وأبرز الأدوية وأكثرها شيوعًا لهذا الاضطراب الريتالين والدكسترين.
ومما يجب الالتفات له هُنا، أنّه قد تتشابه أعراض اضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه مع أعراض اضطراب طيف التوّحد، ولعّل الفارق الكبير هو أنّ ذوي اضطراب ADHD يتشتت انتباههم بسرعة ويبدو عليهم الملل، وغالبًا لا ينهون النشاط الذي يقومون به، بينما ذوي اضطراب طيف التوّحد لديهم سلوكيات نمطية ويميلون لتكرار نفس النشاط دون ملل، ناهيك عن أن التوّحديين يعانون غالبًا من تأخر في النطق، بينما معظم المصابين بفرط النشاط ليست لديهم مشكلات في النطق. 
عزيزي ولي الأمر.. عزيزي المُرّبي..انتظر.. قبل أن تحكم على الطفل، ولا تنسَ أنّ سلوكياته ليست ،  عناداً، بل هناك ما يدفعه للحركة وكأنّه مزوّدٌ بمُحرّك يأبى الهدوء.فكُن معه، وخذ بيده،  ولعّل بعض ملامح ADHD قد غدت واضحة، وتجلّت أهم تفاصيله بوضعه أمامكم تحت المجهر. 

2 التعليقات
الصورة الرمزية
تجاهل
الصورة الرمزية
حسين حباري
-

كنت اشك بأن ابني فرط حركة ولكن هذا الموضوع أربكني
ففعلا ابني لديه حركات تتكرر مثل القفز المستمر
ولديه تأخر في النطق ولكنه يتكلم و يتفاعل
كتبت موضوعاً أبحث فيه عن مكان للفحص

الصورة الرمزية
صف الاجتهاد
-

موضوع ممتاز أستاذة

2 الإجابات
0
الصورة الرمزية
بتول طالب
أفضل إجابة

معلومات قيمة

الله يوفق عيالنا ويسهل علينا رعايتهم

الصورة الرمزية
تجاهل
0
الصورة الرمزية
أستاذة كوثر
أفضل إجابة

موضوع ثري ومهم جدا لاسيما بعد الجائحة وازدياد حالات الاضطرابات الحركية والسلوكية لد

كل الشكر لك ستاذ

معلومات قيمة جدا

الصورة الرمزية
تجاهل

هذا المنتدى مساحتكم الخاصة من أخصائيين ومعلمين وتربويين وأولياء أمور
لطرح مواضيعكم واستفساراتكم في حقل التربية الخاصة
هنا حريتكم للتحاور وتبادل الخبرات والمعرفة
فيما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكنكم الاستفادة من الاختصاصيين المتطوعين للرد على استفساراتكم.

أ.ريحانة حبيل

مدير مساعد و أخصائية تربوية

 raihana.hubail@gmail.com

محمد شاهين

أخصائي لغة إشارة

mohamad.ahmed@ese..gov.ae

جهاد عبد الحسن

اختصاصية صعوبات تعلم

  mrsjehad@hotmail.com

مريم حبيب إدريس

اختصاصية إعاقة ذهنية و متلازمة داون

 mariamhabib53@gmail.com

مريم بوحسن

اختصاصية نطق ولغة

  speecheck.bh@gmail.com

روضة محمد الجفيري

مترجمة لغة إشارة و أخصائية نفسية واجتماعية للإعاقة السمعية

 rawda3666@gmail.com

أ. فاطمة محمد اسماعيل

اخصائية نفسيه وتعديل سلوك

  fatima.ismail2024@gmail.com

بتول السيد علي جعفر

اختصاصية نطق ولغة

  sbatool339@gmail.com

رباب درويش

اختصاصية توحد

  r.h.mohamed@moe.bh

مريم الصبيعي

اختصاصية تربية خاصة

  mariam28alsaibai@gmail.com

محمد صابر

أخصائي توحد و صعوبات تعلم

sb7mohamed@gmail.com